اخبار عربية وعالمية

المعمارية العراقية المشهورة “زها حديد” تفوز بذهبية العمارة للعام 2016

احجز مساحتك الاعلانية

كتب لفته عبد النبي الخزرجي / العراق – بابل 
الميدالية الذهبية للعمارة للعام 2016 كانت من حصة المعمارية العراقية زها محمد حديد ، والتي تعيش في بريطانيا منذ ستينات القرن الماضي . حيث اعلن المعهد الملكي البريطاني للهندسة المعمارية ، عن فوز المعمارية زها حديد بالميدالية الذهبية للعمارة للعام 2016 .
ان هذا الفوز الكبير الذي حققته هذه المعمارية العراقية الكبيرة ، والتي كان والدها “محمد حديد ” وزيرا للمالية في زمن الزعيم عبد الكريم قاسم ، وعندما حصل انقلاب 8 شباط الاسود عام 1963 انتقل محمد حديد مع عائلته الى لندن / يمثل حلقة مضافة للجوائز الني حصدتها هذه المعمارية المتميزة .
وهذه هي المرة الاولى التي تحصل فيها إمرأة على هذه الميدالية الذهبية ، وهي اعلى تكريم يقدمه المعهد الملكي البريطاني في مجال الهندسة المعمارية .
زها حديد ولدت في العراق عام 1950 وهي من عائلة موصلية ، وقد حصلت على شهادة الليسانس من الجامعة الامريكية في بيروت عام 1971، وتقدر ثروتها ب”215″ مليون دولار . حصلت على وسام التقدير العالي من ملكة بريطانيا ، كما انها افضل شخصية في بريطانيا عام 2012 واول إمرأة تحصل على جائزة في مجال التصنيف المعماري “بريتزكر” ، كما تم تصنيفها “رابع اقوى امرأة في العالم عام 2010 ” بموجب استطلاع كتبته مجلة “TIMES” البريطانية .
زها حديد عرفت بتصاميمها المبتكرة ونظرتها المستقبلية ، وايقوناتها النادرة حيث تشمخ تصاميمها في دول مثل امريكا وبريطانيا وفرنسا والصين وغيرها من دول العام .ومن اشهر التصاميم التي عرفت بها “مركز السياحة في لندن ” الذي احتضن منافسات دوري الالعاب الاولمبية للعام 2012 .
ومركز الفن الحديث في روما ومركز تزحلق على الجليد في اسبورك ومحطة قطار الانفاق في ستراسبورغ وغيرهاالكثير .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى